الرئيسيةأمراض وعلاجاتالجرب: أسباب وأعراض وعلاج
أمراض وعلاجات

الجرب: أسباب وأعراض وعلاج

غسل الثياب والمناشف والأغطية ضروري لمنع العدوى بالجرب مرة أخرى 

أحيانا  يطلق على حالات الإصابة بالجرب Scabies  اسم  “حكة السبع سنوات” وهو مرض جلدي معدٍ ويتظاهر بالحكة وخاصة ليلاً وعند ارتفاع الحرارة، بالإضافة للطفح الجلدي.

شكل1: القارمة الجربية

العامل المسبب للجرب هي القارمة الجربية (Sarcoptes scabiei)، وهي صغيرة جدا ولا يمكن رؤيتها بالعين المجردة. وهي تنتقل من شخص لآخر بالتماس المباشر المديد أو باستعمال الأغراض الشخصية لشخص آخر مصاب أو عن طريق الاتصال الجنسي (شكل 1) تقوم القارمة الجربية بحفر أخاديد في الطبقة الخارجية من الجلد بواسطة فمها وأقدامها، حيث تضع بيوضها فيها. وبعد 3-4 أيام، تفقس هذه البيوض وتنتقل إلى سطح الجلد، حيث تتحوَّل إلى حشرات بالغة.

يمكن أن تنتشر العدوى بكثرة في الأماكن المكتظة كالمخيمات وفي قطعات الجيش والسجون والمدارس والحضانات.

تحتاج الأعراض لفترة تتراوح بين 2-6 أسابيع للظهور بعد العدوى. يمكن أن تكون الأعراض كالحكة والطفح الجلدي معممة، أو في مناطق معينية كالرسغين وبين الأصابع وبمنطقة محيط الخصر وتحت الثديين، وحتى تحت الخاتم أو الاساور أو الساعة، حيث أن القارمة الجربية تفضل الأماكن الدافئة من الجسم.  ولكن عادة لا يُصاب الوجه، ويعتبر الأطفال أكثر عرضة للعدوى من البالغين.

غالبا ما تزداد الحكة بالليل، وفي بعض الحالات تحدث خدوش للجلد، مما يؤهب لحدوث عدوى بعوامل ممرضة أخرى كالجراثيم.

شكل2: شكل الطفح الخاص بالجرب

تنتشر القارمة الجربية بالجسم حتى قبل ظهور الأعراض ويكون الشخص معدٍ في هذه المرحلة.

لا تنتقل القارمة الجربية عن طريق الحيوانات، والنوع الذي تصاب به يختلف عن النوع الذي يصيب الإنسان.

علاج الجرب:

العلاج الشائع للجرب والمرخص في معظم البلدان هو علاج موضعي ومتوفر بالصيدليات من دون وصفة في معظم البلدان، وفي بعض الحالات يستعمل أحد الأدوية المضادة للديدان يدعى إيفرمكتين ivermectin  لعلاج الجرب ببعض الحالات الشديدة.

 العلاج الموضعي للجرب:

1- العلاجين الأكثر استخداما على نطاق واسع للجرب هي كريم بيرميثرين (Permithrin) ومالاثيون (Malathion) ويكون على شكل محلول ويكون اسمه التجاري في بعض الدول ديرباك – Derbac-M)، كل منهما عبارة عن مضادات للحشرات وتقتل عث الجرب.

  • ينصح بالبدء ب (بيرميثرين 5٪ كريم ) للعلاج لأول مرة و يستخدم مالاثيون 0.5٪ محلول إذا كان بيرميثرين غير فعال.
  • يتم العلاج بدهن الجسم كله ما عدا الراس والوجه (لان الجرب لا يصيب الرأس) ويكرر العلاج بعد اسبوع.
  • يجب عدم لمس العين او الفم باليدين عند دهنه على اليدين.

2- في بعض الدول لا يتوفر هذا العلاج، لذلك يمكن استخدام دواء يسمى بنزيل البنزوات (Benzyl Benzoate) ويجب استخدامه حسب التعليمات على العبوة وعدم تكراره بكثره خوفا من امتصاص كمية كبيرة منه للجسم، يجب عدم وضعه على الجروح او البثور او بلعه او دخوله بالعين.

  • بالنسبة للرضع، يجب تخفيف التركيز بمقدار عيار من الدواء مع 3 عيارات ماء، اما الاطفال الاكبر، فيستعمل عيار من الدواء مع عيار من الماء ويدهن به الجسم.
  • ينصح بدهن الجسم بعد الحمام لاول مرة، وتكرار العلاج بعد 24 ساعة من دون حمام، وفي اليوم الثالث يتم الاستحمام من دون دهن اي شيء.
  • يجب أن يتعالج كل الاشخاص في المنزل وتنبيه أي شخص تم التواصل معه جسديا بشكل لصيق خلال الاسابيع الثمانية السابقة لبدء الأعراض لاحتمال إصابته بالجرب.

يمكن استعمال مضادات التحسس لتخفيف الحكة.

الأجراءات الوقائية لمنع عدم العدوى مرة أخرى:

يجب اتباع النصائح التالية أيضا للتخلص من القارمة الجربية في المنزل لضمان عدم عودة العدوى.

  • غسل جميع الفراش والملابس في المنزل بدرجة حرارة على الاقل 50 درجة مئوية في اليوم الاول للعلاج.
  • وضع الملابس التي لا يمكن غسلها في كيس واغلاقه بإحكام لمدة 3 أيام حتى يموت القارمة الجربية، لانها لا تعيش بعيداً عن جسم الإنسان لمدة أطول من 3 أيام.
  • يجب وضع القفازات على أيدي الأطفال الرضع حتى لا يبلعوا الدواء عند مص ايديهم وكذلك للوقاية من أذية العينين عند حكّ عيونهم.
  • يجب عدم ممارسة الجنس أو الاتصال الجسدي اللصيق مع أي احد حتى اكتمال العلاج
  • يجب عدم النوم في فراش اي أحد مصاب أو استعمال ملابسه او مناشفه.

العلاج عن طريق الفم

يمكن في بعض الحالات المعندة استعمال العلاج بالأدوية عن طريق الفم، وهذا الدوا يدعى “ايفرمكتين- Ivermectin بالدواء الذي يتم تناوله على شكل حبوب

الإيفرمكتين هو دواء مضاد للديدان يستخدم لعلاج الالتهابات التي تسببها الطفيليات المختلفة. تم استخدام الإيفرميكتين عن طريق الفم لعلاج الجرب المتقشر (المعروف أيضًا باسم الجرب الزائد أو الجرب النرويجي أو غير العادي) وفي بعض حالات الجرب صعبة العلاج. والذي لا يستجيب للعلاج الموضعي لوحده، كما تم استخدامه لعلاج أشكال أخرى من الجرب “الصعب العلاج”

تكون جرعة العلاج من الايفرمكتين بمقدرا حبة واحدة بعيار 3 مع أو (200 ميكروغرام  لكل كيلوغرام من زن الجسم للأطفال) وتكرر بعد أسبوعين لضمان عدم عودة العدوى.

هذا الدواء غير مرخص للاستعمال لعلاج الجرب في الكثير من البلدان، ولكنه يستخدم لعلاج حالات أخرى من الطفيليات والديدان. لا يوجد معلومات كافية حول سلامة استعماله للأطفال الذين وزنهم أقل من  15 كغ.

المصادر:

https://www.nhs.uk/conditions/scabies/

https://www.nice.org.uk/advice/esuom29/chapter/Key-points-from-the-evidence

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *